.:::. عـ،ـشـ،ـاق الرومـانـسـية .:::.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

.:::. عـ،ـشـ،ـاق الرومـانـسـية .:::.

:::اهلا ومرحبا بكم فى منتديات عشاق الرومنسية::::
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ومرت الأيام ..... شهر رجب بدعٌ ومستحبات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سموالملك
عاشق مجتهد
عاشق مجتهد
سموالملك


عدد الرسائل : 89
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

ومرت الأيام ..... شهر رجب بدعٌ ومستحبات Empty
مُساهمةموضوع: ومرت الأيام ..... شهر رجب بدعٌ ومستحبات   ومرت الأيام ..... شهر رجب بدعٌ ومستحبات Emptyالجمعة يوليو 11, 2008 6:45 am

ومرت الأيام ..... شهر رجب بدعٌ ومستحبات T1991ex3


إخواني وأخواتي الكرام

مرت بنا الأيام ودار الزمان وجاءنا شهر رجب يتلوه شعبان ثم رمضان
نسأل الله أن يبلغنا شهر رمضان


أحبتي في الله

يقول الله عز وجل في محكم التنزيل (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ )الذاريات56

خلقنا الله عز وجل لعبادته وحده لا شريك له وبيّن لنا في كتابه وفي سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم - كيف نعبده


فما هي العبادة وما شروطها ؟
العبادة هي اسمٌ جامعٌ لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة
وشروطها اثنان الإخلاص والمتابعة

والإخلاص أن يكون مرادك بعملك وجه الله عز وجل لا تبتغي به ثناءاً ولا مدحاً ولا شكوراً من الخلق
أما المتابعة فهي اتباع النبي المصطفى - صلى الله عليه وسلم -
ولكي يكون العمل موافقاً للشرع له شروط لابد من توافرها نذكرها سريعاً ونتفق عليها قبل حديثنا عن شهر رجب


1- أن يوافق العمل الشرع في السبب
فلابد لكل عملٍ نعمله أن يقترن بسبب شرعي وعليه فالعبادات المقترتنة بأسباب غير شرعية تعد من البدع
أي الأعمال التي لم يرد بفعلها دليل من الشرع مثل إحياء ليلة 27 رمضان أو الاحتفال بالنصف من شعبان


2- أن يوافق العمل الشرع في الجنسفلابد من موافقة جنس العمل لما ورد في الشرع ونعطي مثالاً لذلك
الأضحية لا تكون إلا بالجنس الذي أمر به الشرع إبل أو بقر أو غنم فلا يمكن ان نستبدلها بفرسٍ مثلاً
الطواف لا يكون إلا حول الكعبة فلا يمكن الطواف حول قبرٍ أو ضريح


3-أن يوافق العمل الشرع في الكم
فلابد من موافقة العمل للقدر أو العدد المذكور في الأمر الشرعي
مثال ذلك : صلاة الصبح ركعتان فلا يجوز زيادتها أو نقصانها
أيضاً لا يجوز زيادة عدد ساعات الصوم عن وقت غروب الشمس


4- أن يوافق العمل الشرع في الكيف
لابد من توافق العمل مع الهيئة أو الصفة الشرعية
مثال ذلك لا يجوز الذكر الجماعي ولا الاهتزاز والرقص كما يفعل الصوفية إذ لم يرد دليل شرعي بذلك


5-أن يوافق العمل الشرع في الزمان
فالعبادة تكون محددة بوقتٍ محدد ولا يصح تأخيرها أو تقديمها إلا بأثر شرعي
فالحج لا يكون إلا في شهر ذي الحجة ولا يجزيء في غيره
زكاة الفطر تكون قبل صلاة العيد أما بعد ذلك تعتبر صدقة


6-أن يوافق العمل الشرع في المكان
فالاعتكاف مثلاً لا يكون إلا في المسجد والوقوف لا يكون إلا بعرفة

بذلك نكون علمنا أن شرطي قبول العمل هما الإخلاص والمتابعة
وعلمنا كيف يكون الاتباع


نلتقي في المشاركة القادمة إن شاء الله وقدر مع الحديث عن شهر رجب


الحمد لله القائل في كتابه الكريم (وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ)

فهو سبحانه يختار من شاء وما شاء له الحمد في الأولى والآخرة
فلله تعالى الحكمة البالغة فيما يصطفي من خلقه فالله يصطفي من الملائكة رسلاً ومن الناس ويفضل من الأوقات أوقاتاً ومن الأمكنة أماكن ففضل الله تعالى مكة على سائر البقاع ثم من بعدها المدينة مهاجر خاتم الأنبياء محمدٍ صلى الله عليه وسلم ثم من بعدهما بيت المقدس مكان غالب الأنبياء الذين قصّ الله علينا نبأهم وجعل الله تعالى لمكة والمدينة حرماً دون بيت المقدس وفضل الله تعالى بعض الشهور والأيام والليالي على بعض

واختار الله من بين الشهور أربعة حُرما قال تعالى : {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ }التوبة36


والأشهر الحرم وردت في الآية مبهمة ولم تحدد اسماؤها وجاءت السُنة بذكرها : فعن أبي بكرة - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب في حجة الوداع وقال في خطبته : "إن الزمان قد استدار كهيئة يوم خلق السماوات والأرض السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاث متواليات ذو القَعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان " . رواه البخاري رقم (1741) في الحج باب الخطبة أيام منى ، ورواه مسلم رقم (1679) في القسامة باب تحريم الدماء .



رجب الشهر الحرام

إن للأشهر الحرم مكانةً عظيمة ومنها شهر رجب لأنه أحد هذه الأشهر الحرم قال تعالى : " ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَآئِرَ اللّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَام "
أي لا تحلوا محرماته التي أمركم الله بتعظيمها ونهاكم عن ارتكابها فالنهي يشمل فعل القبيح ويشمل اعتقاده .
وقال تعالى : "فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ " أي في هذه الأشهر المحرمة . والضمير في الآية عائد إلى هذه الأربعة الأشهر على ما قرره إمام المفسرين ابن جرير الطبري - رحمه الله -


فينبغي مراعاة حرمة هذه الأشهر لما خصها الله به من المنزلة والحذر من الوقوع في المعاصي والآثام تقديرا لما لها من حرمة ، ولأن المعاصي تعظم بسبب شرف الزمان الذي حرّمه الله ؛ ولذلك حذرنا الله في الآية السابقة من ظلم النفس فيها مع أنه - أي ظلم النفس ويشمل المعاصي - يحرم في جميع الشهور .


فلا تظلموا فيهن أنفسكم والتزموا حدود الله تعالى أقيموا فرائض الله واجتنبوا محارمه أدوا الحقوق في ما بينكم وبين ربكم وفي ما بينكم وبين إخوانكم من الخلق وأعلموا أن الشيطان قد قعد لابن آدم كل مرصد وأقسم لله ليأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا يجد أكثرهم شاكرين أقسم لله تعالى بعزة الله ليغوينهم أجمعين إلا عباد الله المخلصين أيها المسلمون إن الشيطان لحريصٌ كل الحرص على إغوائكم وإضلالكم يصدكم عن دين الله يأمركم بالفحشاء والمنكر يحبب إليكم المعاصي ويكره إليكم الطاعات يأتيكم من كل جانب ويقذفكم بسهامه من كل جبهة إن رأى من العبد رغبةً في الخير ثبطه عنه وأقعده فإن عجز عنه من هذا الجانب جاءه من جانب الغلو والوسواس والشكوك وتعدى الحدود في الطاعة فأفسدها عليه فإن عجز عنه من جانب الطاعات جاءه من جانب المعاصي فينظر الشيطان أقوى المعاصي هدماً لدين الإنسان فيوقعه فيها فإن عجز عنه من هذا الجانب حاوله من جانبٍ أسهل فأوقعه فيما دون الكفر من المعاصي فإذا وقع في شرك المعاصي فقد نال الشيطان منه بغيته لأن المرء متى كسر حاجز المعصية أصبحت المعصية هينةً عليه صغيرةً في عينه يقللها الشيطان في نفسه تارة ويفتح عليه باب التسويف تارةً أخرى يقول الشيطان له هذه معصيةٌ هينّة افعلها هذه المرة وتب إلى الله فباب التوبة مفتوح وربك غفورٌ رحيم فلا يزال يعده ويمنّه وما يعده الشيطان إلا غروراً فإذا وقع في هذه المعصية التي كان يراها من قبل صعبةً كبيرة وهانت عليه تدرج به الشيطان إلى ما هو أكبر منها وهكذا أبداً حتى يخرجه من دينه كله ولقد أشار نبينا وإمامنا محمدٌ صلى الله عليه وسلم إلى هذا التدرج فيما رواه الإمام أحمد عن سهلٌ بن سعدٍ رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه سلم قال : ( إياكم ومحقّرات الذنوب فإنما ما مثل محقّرات الذنوب كمثل قومٍ نزلوا بطن وادٍ فجاء هذا بعود وهذا بعود حتى أنضجوا خبزهم وإن محقّرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه)

ونحن في هذه الأيام في أوائل شهر رجب أحد الأشهر الأربعة الحرم التي قال الله فيها (مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ )(التوبة: من الآية36) فلا تظلموا فيهن أنفسكم والتي حرّم الله تعالى فيها القتال إلا مدافعةً عن النفس

هذه الأشهر التي أحدها رجب ليست مخصوصةً بشيءٍ معينٍ من العبادات إلا شهر المحرم فإن فيه فضلًا صيامه وشهر ذي الحجة فإن فيه أداءً النسك

أما رجب فإنه فلم يرد في تخصيصه بصيامٍ ولا قيام لم يرد حديثٌ صحيحٌ عن النبي صلى الله عليه وسلم كل الأحاديث الواردة في فضل الصلاة في رجب أو في فضل الصيام في رجب كلها أحاديث ضعيفة جداً بل قد قال بعض العلماء إنها موضوعةٌ ومكذوبةٌ على النبي صلى الله عليه وسلم فلا يحل لأحد أن يعتمد على هذه الأحاديث الضعيفة بل التي قيل إنها موضوعة لا يحل لأحد أن يعتمد عليها فيخص رجب بصيامٍ أو صلاة

فالمشروع المطلوب من كل مسلم في هذا الشهر ( رجب الفرد الحرام ) ترك الظلم , ظلم النفس , وترك ظلم العباد من شتمهم أو قذفهم أو أكل أموالهم أو سفك دمائهم واغتيابهم والسعي بالفساد بينهم

..................................

ونلتقي قريباً إن قدر الله لنا البقاء واللقاء
مع بدع شهر رجب والأحاديث الموضوعة والمكذوبة الواردة فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ومرت الأيام ..... شهر رجب بدعٌ ومستحبات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.:::. عـ،ـشـ،ـاق الرومـانـسـية .:::. :: اصحــــ العام ـــــــاب :: القســـ الاسلامي ــــــــم-
انتقل الى: